قـال اللـه -عـز و جـل -

"
ولاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ" :سورة يوسف

الاثنين، 11 فبراير 2013

10 أطعمة يجب الاعتماد عليها أثناء الرجيم (التخسيس)

* السمنة هي نتاج عن الأكل بطريقة مفرطة و غير صحية ، لكن هنالك أطعمة عند أخذها بكمية صحيحة فإنها تساهم في خسارة الوزن و المساعدة على إعطاء جسمك الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها الجسم فبذلك إدخال مثل هذه الأطعمة في جدول الريجيم (الدايت) الخاص بك سيساعد بالاحساس بالشبع و يجعل معدتك ممتلئة لأطول وقت ممكن .

1- السلطة :-



هي من الأصناف المهمة جدا أثناء الريجيم (الدايت) حيث تعمل على ملئ معدتك و إحساسها بالشبع و الامتلاء ، فحاولي أكل السلطة يومياً خصوصا قبل الغداء لأنها ستشعرك بالإمتلاء وكبحك من الإفراط في الأكل ، و يمكنك تنويع السلطة حسب رغبتك اليومية حتى لا تشعري بالملل من نفس النوع فيمكنك أكلها ( بالطماطم ، الخيار ، الشمندر ، الخس ، الملفوف، الجرجير ، .....) .

2- الشوفان :-

تناولي الشوفان أو دقيق الشوفان على الإفطار سيجعل معدتك ممتلئة لفترة طويلة و بذلك ستقاومين الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية العالية ، و الشوفان غني بالألياف و البروتين التي ستساعدك على الهضم بطريقة صحية .

3- اللوز :-


هو أقل أنواع المكسرات في السعرات الحرارية ، فإذا أحسستي بالجوع فيجب أخذ اللوز كوجبة خفيفة لأنه يعطي أيضاً الإحساس بالإمتلاء كما أنه يحافظ على توازن مستوى السكر في الدم ، ودائماً ضعي في حقيبتك كيس من اللوز في حال أحسست بالجوع ، و تجنبي أكل اللوز المملح لأنه يصيب بضغط الدم المرتفع .

4- البيض :-

أثبت بأن وجود البيض في وجبة الإفطار يساعد على إعطاء الجسم البروتين و خفض طلب الجسم للسعرات الحرارية خلال اليوم و إعطاء الجسم الكمية كافية من السعرات الحرارية و البروتين ، و يمكن أكل البيض إما مسلوق أو (بيض عيون ).

5- التفاح :-

أثبت أن التفاح من أحسن الأطعمة  لفقدان الوزن ، لأن به الألياف قابلة للذوبان التي تساعد على تعديل مستوى السكر في الدم ، و الألياف غير قابلة للذوبان و هي التي تعطي إحساس بالإمتلاء و الشبع ، فيمكن بذلك أخذ تفاحة كوجبة خفيفة .

6- البقوليات :-

البقول هي أطعمة صحية و مفيدة جداً أمثال ( الفول و البازلاء المجففة ،...) حيث أنها غنية بالفيتامينات و مصدر رائع جداً بالألياف و بذلك هو مصدر جيد جدا لفقدان الوزن و  أحسن طريقة لأكله هي أكله شبه نيئ .

7- العدس :-

العدس مصدر غني بالألياف القابلة بالذوبان ، و يمكن للناس الذين لديهم دهون البطن المتراكمة الإستفادة من العدس و ذلك لخلوه من الدهون و إحتوائه على المعادن و حمض الفوليك بكمية جيدة ، يمكنك أن تتخطي و جبة بعد أكل وجبة تحتوي على العدس .

8- الشوربة :-

شرب الشوربة مثل (شوربة الخضار ، ...) قبل الأكل تساعد أيضاً على الشبع و الإمتلاء
و عدم الرغبة في أكل الوجبات الدسمة و كل ذلك دون زيادة في السعرات الحرارية .

9- الزبادي :-

الزبادي قليل السعرات الحرارية غني بالفيتامينات و البروتين ، و يجب أن يكون  في أي نظام غذائي لفقدان الوزن (الدايت) ، و يساعد على حفظ مستوى سكر الدم ، ويمكنك إضافة الفواكه لجعلها حلوى لذيذة .

10- القرنبيط :-

القرنبيط مفيد جدا و من الجيد إدخاله في نظامك الغذائي لفقدان الوزن ( الدايت ) حيث أنه خالي من النشا ، و أيضا القرنبيط غني بالفيتامين C وحمض الفوليك و بذلك يمكن إستبداله بالوجبات الثقيلة مثل السندويشات و الشوربة ، ....




- و يمكن إعتماد مثل هذه الأكلات في الأيام العادية نظراً لفوائدها الصحية .

هناك تعليق واحد: